مكتبة مؤلفات الشاعر علاء الدين سعيد
أحباءَنا الأفاضل ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة ترحيب و حب نبثها من القلب إلى كل الأعضاء و العضوات و الراغبين فى الإنضمام إلى موقعنا المتميز - مكتبة مؤلفات الشاعرعلاء الدين سعيد - متمنين للجميع المتعة و الفائدة الكبيرة و المشاركة المثمرة فى ظل الالتزام بقواعد الدين و الأخلاق و الرغبة الصادقة فى تنمية الثقافة و روح المحبة لدى الجميع و نحو الموقع و الحفاظ عليه .. فأهلا و سهلا بكم معنا .. أعضاءَ فاعلين نشطاء دائما بإذن الله .. أهلا بكم و سهلا
مكتبة مؤلفات الشاعر علاء الدين سعيد
أحباءَنا الأفاضل ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة ترحيب و حب نبثها من القلب إلى كل الأعضاء و العضوات و الراغبين فى الإنضمام إلى موقعنا المتميز - مكتبة مؤلفات الشاعرعلاء الدين سعيد - متمنين للجميع المتعة و الفائدة الكبيرة و المشاركة المثمرة فى ظل الالتزام بقواعد الدين و الأخلاق و الرغبة الصادقة فى تنمية الثقافة و روح المحبة لدى الجميع و نحو الموقع و الحفاظ عليه .. فأهلا و سهلا بكم معنا .. أعضاءَ فاعلين نشطاء دائما بإذن الله .. أهلا بكم و سهلا
مكتبة مؤلفات الشاعر علاء الدين سعيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مكتبة مؤلفات الشاعر علاء الدين سعيد

هنا مكتبة مؤلفات الشاعر علاء الدين سعيد .. تتعدد مجالاتها ، و هنا نحاول حصرها و إتاحتها للقارىء فى كل مكان .. فمرحبا بكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا و سهلا بكم على موقع مكتبة مؤلفات الشاعر علاء الدين سعيد - ضع اعلانك هنا ، تضمن نشره ونجاحك ..معنا حقق أمنياتك وأحلامك ..
دعوة إلى أعضاء أسرة الموقع الأعزاء للإنضمام إلى عضوية " موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعيَّة " مبدعين وذواقة نسعد بهم على الرابط التالى : http://alauddin.alafdal.net فأهلا بكم وسهلا بيننا .
صحيفة "الوطن العربى" الأسبوعية - صحيفة أسبوعية مستقلة شاملة تصدر صباح كل خميس من القاهرة ، مصر - أسسها : رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير:علاء الدين سعيد . رابط الصحيفة : http://www.alwatanelaraby-weekly.com
صحيفة "الوطن العربى" اليومية - صحيفة يومية مستقلة شاملة تصدر من القاهرة ، مصر - أسسها : رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير:علاء الدين سعيد . رابط الصحيفة : http://www.alwatanelaraby.com
لغة الموقع
أختر لغة الموقع ...
النسخ من الموقع غير متاح
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مونودراما شعريَّة " ‏مملكة كَفر الغَلابَه " للشاعر علاء الدين سعيد
تراجم عظماء القراء أصحاب الروايات الأربعة عشر فى قراءة القرآن الكريم  Emptyالسبت 25 مايو 2013, 12:05 am من طرف الاميرة

» جمعه مباركه ان شاء الله
تراجم عظماء القراء أصحاب الروايات الأربعة عشر فى قراءة القرآن الكريم  Emptyالإثنين 11 أكتوبر 2010, 2:59 pm من طرف Admin

» جدول يومي في رمضان
تراجم عظماء القراء أصحاب الروايات الأربعة عشر فى قراءة القرآن الكريم  Emptyالإثنين 11 أكتوبر 2010, 2:58 pm من طرف Admin

»  نداء رمضان.. يا باغي الخير أقبل
تراجم عظماء القراء أصحاب الروايات الأربعة عشر فى قراءة القرآن الكريم  Emptyالإثنين 11 أكتوبر 2010, 2:57 pm من طرف Admin

» آداب الصيام
تراجم عظماء القراء أصحاب الروايات الأربعة عشر فى قراءة القرآن الكريم  Emptyالسبت 11 سبتمبر 2010, 1:47 am من طرف Admin

» هلال رمضان
تراجم عظماء القراء أصحاب الروايات الأربعة عشر فى قراءة القرآن الكريم  Emptyالسبت 11 سبتمبر 2010, 1:46 am من طرف Admin

» تاريخ الصيام
تراجم عظماء القراء أصحاب الروايات الأربعة عشر فى قراءة القرآن الكريم  Emptyالسبت 11 سبتمبر 2010, 1:45 am من طرف Admin

» خصائص شهر رمضان
تراجم عظماء القراء أصحاب الروايات الأربعة عشر فى قراءة القرآن الكريم  Emptyالسبت 11 سبتمبر 2010, 1:43 am من طرف Admin

»  العفو والغفران في شهر رمضان
تراجم عظماء القراء أصحاب الروايات الأربعة عشر فى قراءة القرآن الكريم  Emptyالسبت 11 سبتمبر 2010, 1:42 am من طرف Admin

المواضيع الأكثر نشاطاً
مونودراما شعريَّة " ‏مملكة كَفر الغَلابَه " للشاعر علاء الدين سعيد
المواضيع الأكثر شعبية
الإعجاز العددى فى سورة الإسراء ، و زوال إسرائيل
ما معنى الصمد ؟ ، و كم مرة ذكر في القرآن الكريم ؟
تراجم عظماء القراء أصحاب الروايات الأربعة عشر فى قراءة القرآن الكريم
" أوَيَدرى ؟! ".. قصيدة الشاعر/ علاء الدين سعيد
أحد أفضل عشرة شعراء عرب فى العصر الحديث
قصيدة "سمراء" .. للشاعر/ علاء الدين سعيد
مونودراما شعريَّة " ‏مملكة كَفر الغَلابَه " للشاعر علاء الدين سعيد
قصيدة " رسالة شهيد" .. للشاعر/ علاء الدين سعيد
العفو والغفران في شهر رمضان
تاريخ الصيام
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
تراجم عظماء القراء أصحاب الروايات الأربعة عشر فى قراءة القرآن الكريم  Vote_rcapتراجم عظماء القراء أصحاب الروايات الأربعة عشر فى قراءة القرآن الكريم  Voting_barتراجم عظماء القراء أصحاب الروايات الأربعة عشر فى قراءة القرآن الكريم  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
تراجم عظماء القراء أصحاب الروايات الأربعة عشر فى قراءة القرآن الكريم  Vote_rcapتراجم عظماء القراء أصحاب الروايات الأربعة عشر فى قراءة القرآن الكريم  Voting_barتراجم عظماء القراء أصحاب الروايات الأربعة عشر فى قراءة القرآن الكريم  Vote_lcap 
الاميرة
تراجم عظماء القراء أصحاب الروايات الأربعة عشر فى قراءة القرآن الكريم  Vote_rcapتراجم عظماء القراء أصحاب الروايات الأربعة عشر فى قراءة القرآن الكريم  Voting_barتراجم عظماء القراء أصحاب الروايات الأربعة عشر فى قراءة القرآن الكريم  Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو جلاديوس فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 89 مساهمة في هذا المنتدى في 88 موضوع

 

 تراجم عظماء القراء أصحاب الروايات الأربعة عشر فى قراءة القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


ذكر

إسم الدولة - إسم المدينة : جمهورية مصر العربية - القاهرة

رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 06/09/2010
الموقع :
عدد المساهمات : 89
نقاط : 49924
درجة النشاط فى الموقع : 0

تراجم عظماء القراء أصحاب الروايات الأربعة عشر فى قراءة القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: تراجم عظماء القراء أصحاب الروايات الأربعة عشر فى قراءة القرآن الكريم    تراجم عظماء القراء أصحاب الروايات الأربعة عشر فى قراءة القرآن الكريم  Emptyالثلاثاء 07 سبتمبر 2010, 11:21 am




أسماء الأئمة القراء الأربعة عشر ورواتهم :



1- نافـع المدني
هو أبو رُوَيْم نافع بن عبدالرحمن بن أبى نعيم المدنى. ولد سنة سبعين من الهجرة ، وتوفى سنة تسع وستين ومائة .
قيل: إنه كان إذا قرأ القرآن كانت تشم منه رائحة المسك ، وقد أخذ القراءة عن أبى جعفر القارئ وعن سبعين من التابعين عن عبدالله بن عباس وأبى هريرة عن أبى بن كعب عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقد انتهت إليه رياسة الإقراء بالمدينة المنورة.
قال سعيد بن منصور: سمعت مالك بن أنس- رضى الله عنه - يقول: قراءة أهل المدينة سنة ، قيل له: يعنى قراءة نافع ؟ قال: نعم. وأما راوياه فهما :

أ- قالون : وهو أبو موسى عيسى بن ميناء بن وردان النحوى. ت [220] ، وقالون هذا لقبه ومعناه بالرومية الجيد ولقب به لجودة قراءته .
ب- ورش : وهو عثمان بن سعيد المصرى ، وورش هذا لقبه ومعناه شديد البياض ، رحل إلى المدينة فقرأ على نافع ثم عاد إلى مصر. ت [197]


2- ابن كثير :
هو أبو محمد أو أبو معبد عبدالله بن كثير الدارى ، ولد بمكة سنة خمس وأربعين للهجرة ، وتوفى سنة عشرين ومائة. تابعى جليل وإمام فى القراءة ، لقى من الصحابة عبدالله بن الزبير وأبا أيوب الأنصارى ، وأنس بن مالك. وقد كان رحمه الله إمام الناس بمكة لم ينازع فى ذلك ، ولذلك روى عنه الخليل بن أحمد ونقل عنه .
روى ابن كثير عن مجاهد عن ابن عباس عن أبى بن كعب عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقرأ على عبدالله بن السائب المخزومى ، وقرأ عبدالله هذا على أبى ابن كعب ، وعمر بن الخطاب ، وقرأ كلاهما على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقد اشتهر بالرواية عنه بواسطة أصحابه :

أ- البـزِّى : وهو أبو الحسن أحمد بن محمد بن عبدالله بن القاسم ابن أبى بزة .
ب- وقنبل : وهو محمد بن عبدالرحمن بن خالد المخزومى المكى ت [ 291 هـ] ، وقد لقب بقنبل لشدته ، فالقنبل هو الغلام الحادُّ الرأس الخفيف الروح.


3- أبو عمرو :
هو أبو عمرو زبان بن العلاء البصرى ، كان مولده سنة ثمان وستين من الهجرة المباركة ، وهو من أعلم الناس بالقراءة ، وكان والده قد أخذه مغه حينما هرب من الحجاج إلى كثير من البلدان ، وقد قرأ القرآن بمكة والمدينة ، وقرأ أيضاً بالكوفة والبصرة على جماعات كثيرة ، وليس من علماء القراءات من هو أكثر شيوخاً منه ، ومرجع ذلك إلى كثرة تنقله إلى أماكن عديدة ، حيث لم يستقر فى مكان واحد.
جاء فى التهذيب عن أبى معاوية الأزهرى: كان أعلم الناس بوجوه القراءات وألفاظ العرب ونوادر كلامهم وفصيح أشعارهم.
وقد أخذ أبو عمرو قراءته عن ثلاثة من الصحابة هم :
1- عمر بن الخطاب: من طريق أبى جعفر يزيد بن القعقاع والحسن البصرى عن حطّان وأبى العالية عن عمر بن الخطاب.
2- وعلى بن أبى طالب: أخذها عنه من ست طرق.
3- وأبى بن كعب: أخذها عنه من أحد عشر طريقاً.
وكانت وفاته رحمه الله سنة أربع وخمسين من الهجرة المباركة وراوياه هما :

أ- الدورى : وهو أبو عمرو حفص بن عمر المقرى الضرير ، ولقب بالدورى نسبة إلى الدور وهو موضع بالجانب الشرقى من بغداد. ت [246] .
ب - السوسي: وهو أبو شعيب صالح بن زياد وكان ثقة ضابطاً ت [261] .


4- ابن عامر :
واسمه عبدالله بن عامر بن يزيد بن تميم بن ربيعة بن عامر بن عبدالله اليحصبى . ولد سنة إحدى وعشرين من الهجرة وقيل سنة ثمان وعشرين منها وتوفى سنة ثمان عشرة ومائة من الهجرة النبوية المباركة ، وهو تابعى جليل لقى واثلة بن الأسقع والنعمان بن بشير وقد أخذ عن المغيرة بن أبى شهاب المخزومى عن عثمان بن عفان عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم .
وقيل: إنه قرأ على عثمان - رضى الله عنه - مباشرة بلا واسطة ، وقد أخذ عنه أهل الشام قراءته واشتهر برواية قراءته:

أ- هشام : وهو أبو الوليد بن عمار بن نصير السليمى الدمشقى . ت [ 245 هـ]
ب- ابن ذكوان : وهو أبو محمد عبدالله بن أحمد بن بشير بن ذكوان القرشى الدمشقى ت [ 242 هـ] ، ورواية هذين لقراءة ابن عامر هى بالواسطة.


5- عاصم :
هو عاصم بن أبى النجود الأسدى ، توفى سنة سبع وعشرين ومائة ، كان قارئاً متقناً ، آية فى التحرير والإتقان والفصاحة .
قال عبدالله بن أحمد: سألت أبى عن عاصم فقال: رجل صالح خير ثقة ، فسألته: أى القراء أحب إليك؟ قال: قراءة أهل المدينة ، فإن لم تكن فقراءة عاصم .
وقد أخذ عاصم قراءته عن ثلاثة من الصحابة هم على بن أبى طالب ، وعبدالله بن مسعود ، وأبى ين كعب. فقرأ عاصم على أبى عبدالرحمن عبدالله بن حبيب السلمىّ معلم الحسن والحسين وأبو عبدالرحمن قرأ على على بن أبى طالب عن النبى -صلى الله عليه وسلم .
وقرأ كذلك على أبى عبدالرحمن السلمى وزر بن حبيش الأسدى على على أيضاً. وقرأ عليهما ومعهما أبو عمرو الشيبانى ثلاثتهم على عبدالله بن مسعود.
وقرأ قراءة أبى بن كعب بطريق واحد هو طريق أبى عبدالرحمن السلمىّ وراوياه هما :

أ- شعبة : وهو أبو بكر بن عياش الأسدى. ت [ 193 هـ].
ب- حفص : وهو أبو عمرو حفص بن سليمان بن المغيرة البزار ، كان ربيب عاصم تربى فى حجره ، وتعلم منه ، لذا كان أدق إتقاناً من شعبة. ت [180هـ]


6- حمزة :
هو حمزة بن حبيب بن عمارة بن إسماعيل الكوفى التيمى ، ولد سنة ثمانين من الهجرة ، وتوفى سنة ست وخمسين ومائة ، وقد أخذ القراءة عن أبى محمد سليمان بن مهران الأعمش عن يحيى بن وثاب عن زر بن حبيش عن عثمان وعلى وابن مسعود عن الرسول - صلى الله عليه وسلم . قال له الإمام أبو حنيفة: شيئان غلبتنا عليهما لسنا ننازعك فيها القرآن والفرائض.

وراوياه هما:
أ-خلف : وهو أبو محمد الأسدى بن هشام بن ثعلب البزار البغدادى. ت [229]
ب- خلاد : وهو أبو عيسى خلاد بن خالد الأحول الصيرفى. ت [220]


7- الكسائي :
هو على بن حمزة بن عبدالله بن بهمن بن فيروز الأسدى النحوى ، توفى سنة تسع وثمانين ومائة ، وقد لقب بالكسائى لأنه كان محرماً فى كساء ، وقيل: لأنه كان يلبس كساء له طابع خاص مميز ، وكان يجلس فى مجلس حمزة ، وكان حمزة يقول : اعرضوا على صاحب الكساء أى اعرضوا عليه الرأى. قال الأهوازى: وهذا القول أشبه بالصواب
قال عنه أبو بكر الأنبارى: اجتمعت فى الكسائى أمور ، كان أعلم الناس بالنحو وأوحدهم بالغريب ، وكان أوحد الناس بالقرآن ، فكانوا يكثرون عليه ، حتى يضطر أن يجلس على الكرسى ويتلو القرآن من أوله إلى آخره ، وهم يسمعون منه ويضبطون عنه.
أخذ عن أربعة من الصحابة قراءته وهم :عثمان بن عفان ، وعلى بن أبى طالب ، وعبدالله بن مسعود ، وأبى بن كعب عن النبى - صلى الله عليه وسلم - وقد أخذ عن هؤلاء الصحابة بخمسة عشر طريقاً.

وراوياه هما:
أ- أبو الحارث : وهو الليث بن خالد المروزى ، كان من أجل أصحاب الكسائى ، ثقة وضبطاً. ت [240]
ب- الدورى : وهو أبو عمر حفص بن عمر الدورى ، وقد مر الحديث عنه فهو أحد راويى أبى عمرو.


8- أبو جعفر :
هو يزيد بن القعقاع أبو جعفر المخزومى المدنى القارئ ت [130 هـ] تابعى جليل القدر ، تام الضبط ، رفيع المنزلة أخذ قراءته عن عبدالله ابن عباس وأبى هريرة عن أبى بن كعب عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم .

وراوياه هما:
أ- ابن وردان: وهو أبو موسى عيسى بن وردان الخداء المدنى ، من أصحاب نافع فى القراءة على أبى جعفر وكان مقرئاً ضابطاً ثقة ت [160هـ]
ب- ابن جماز: وهو أبو الربيع سليمان بن مسلم بن جماز ت [ 170 هـ]


9- يعقـوب :
هو يعقوب بن إسحاق بن زيد بن عبدالله بن إسحاق أبو محمد الحضرمى ، أحد القراء العشرة وإمام أهل البصرة ، انتهت إليه رياسة القراءة بعد أبى عمر الدانى توفى سنة خمس ومائتين .
قرأ على أبى المنذر سلام بن سليمان الطويل وقرأ سلام هذا على عاصم وعلى أبى عمرو.

وراوياه هما:
أ- روح : وهو أبو الحسن روح بن عبدالمؤمن بن عبدة الهذلى النحوى ت [234]
ب- رويس : وهو أبو عبدالله محمد بن المتوكل اللؤلؤى البصرى ت [238]


10- خلف :
هو أبو محمد خلف بن هشام ابن ثعلب بن خلف بن ثعلب الأسدى أحد القراء العشرة ، وأحد راويى حمزة كما مر ت [229] ، قرأ على سليم عن حمزة ، وعلى يعقوب بن خليفة الأعشى ، وعلى أبى زيد سعيد بن اوس الأنصارى صاحب الفضل الضبى ، وعلى أبن العطار وهم أخذوا عن عاصم.

وراوياه هما:
أ- أبو يعقوب : إسحاق بن إبراهيم بن عثمان المروزى ت [286] هـ .
ب- أبو الحسن : إدريس عبدالكريم الحداد البغدادى ت [292] هـ .


11- ابن محيصن :
هو أبو عبدالله بن عبدالرحمن بن محيصن السهمى المكى توفى سنة ثلاث وعشرين ومائة. شهد له بالعلم فى الأثر والعربية والقراءات فهو مقرئ أهل مكة مع ابن كثير، ثقة أعلم قراء مكة بالعربية .

وراوياه هم :
أ- البزي : أحد راويي ابن كثير المتقدم .
ب- ابن شنبوذ : محمد بن أحمد بن أيوب ، أبو الحسن البغدادي ( 0 - 328هـ )شيخ الإقراء بالعراق ، وأستاذ كبير .


12- يحيى اليزيدى :
هو أبو محمد بن المبارك بن المغيرة اليزيدى المتوفى سنة اثنتين ومائتين كان فصيحاً مفوهاً ، إماماً فى اللغة والأدب والقراءات ، وهو أمثل أصحاب أبى عمرو ، وقد قام بعده بالقراءة ففاق نظراءه .

وراوياه هم :
أ- سليمان : أبو أيوب بن الحكم الخياط البغدادي صاحب البصري ( 0 - 235هـ ) مقرئ ، جليل صدوق .
ب- أحمد بن فرح : أبو جعفر الضرير البغدادي المفسر ( 0 - 303هـ ) ثقة كبير .


13- أبو الحسن البصرى :
هو الإمام أبو سعيد الحسن بن الحسن يسار البصرى ، تابعى جليل ، ولد فى خلافة عمر سنة إحدى وعشرين ، وتوفى سنة عشر ومائة من الهجرة المباركة .
لقى من الصحابة على بن أبى طالب وأم سلمة أم المؤمنين - رضى الله عنها - وأخذ عن سمرة بن جندب ، يُشهد له بالورع والزهد ، وكان إماماً فى القراءات والتفسير والفقه وغير ذلك من العلوم الإسلامية .

وراوياه هم :
أ- شجاع بن أبي نصر البلخي : أبو نعيم البغدادي الزاهد ( 120 - 190هـ ) ثقة كبير .
ب- الدوري : أحد راويي أبي عمرو بن العلاء المتقدم .


14- الأعمش :
هو أبو محمد سليمان بن مهران الأعمش الأسدى المتوفى سنة ثمان وأربعين ومائة ، وكان إماماً فى القراءات ، لا يلحن فى كلامه ، لقى من الصحابة عبدالله بن أبى أوفى ، وأنس بن مالك - رضى الله عنهما. لكن لم يثبت له سماع من أحدهما ، وكان شعبة يقول عنه: المصحف المصحف لصدقه .

وراوياه هم :
أ- الحسن بن سعيد المطوعي : أبو العباس البصري ( 0 - 371هـ ) إمام ، عارف ، ثقة في القراءة .
ب- أبو الفرج الشنبوذي : محمد بن أحمد بن إبراهيم البغدادي ( 300 - 388 هـ) من أئمة القراءة ، حافظ حاذق .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almaktaba.own0.com
 
تراجم عظماء القراء أصحاب الروايات الأربعة عشر فى قراءة القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما معنى الصمد ؟ ، و كم مرة ذكر في القرآن الكريم ؟
» تفسير آيات الصوم فى القرآن الكريم
» فضل قراءة سورة الكهف فى يوم الجمعة
»  رمضان شهر القرآن ‏
»  سيدة آيات القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتبة مؤلفات الشاعر علاء الدين سعيد  :: مؤلفات أدبية منوعة :: موسوعة " إقرأ .. تعرف " – معلومات منوعة-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة

جمهورية مصرالعربية
جميع الحقوق محفوظة للشـاعـر/عـلاء الديـن ســعـيـد
  https://almaktaba.own0.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010 مـوقـع مكتبة مؤلفات الشـاعـرعـلاء الديـن ســعـيـد